منتديات شباب سوف


منتديات شباب سوف


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لمسات بيانية من سورة الكهف...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ala
مراقب المنتدى
مراقب المنتدى
avatar

الدولة :
الجنس : ذكر
نوع المتصفح: : فايرفوكس
عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 22/03/2012

مُساهمةموضوع: لمسات بيانية من سورة الكهف...   الإثنين أبريل 23, 2012 12:55 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لمسات بيانية من سورة الكهف...


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ما دلالة كلمة (لنعلم) في آية سورة الكهف (ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَداً {12})؟

يتساءل السائل لماذا جاءت كلمة ليعلم مع أن الله تعالى يعلم كل شيئاً مسبقاً؟ قال تعالى في سورة الكهف (ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ

لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَداً
{12})
والعلم قسمان قسم يتعلق به الجزاء وقسم يعلمه الله ابتداء لا يتعلق


بالجزاء. ما يفعله الإنسان هو من علم الله لكن حتى ما فعله الإنسان يتعلق
به الجزاء وهناك علم آخر سابق والله يعلم

في القدر كل شيء وهو العلم الذي
قضاه الله تعالى وما يفعله الإنسان وما يعلمه هو تصديق لعلم الله هذا.
وقوله تعالى

لنعلم أي الحزبين يعني لنعلم أي منهم يعلم الحقيقة لأن هناك
ثلاثة أقوال كل قسم قال شيئاً فمن الذي يعلم الحقيقة؟ الله

تعالى هذا
العلم الذي يقوله بعد الوقوع لأنه علِم ذلك قبل الوقوع. إذن هناك علمان
علم سابق قديم الذي سجّل فيه الله

تعالى القدر وعلم لاحق يحقق هذا العلم
وهو الذي يتعلق به الجزاء.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ماذا عن ربط المستقبل بـ (غد) فقط في قوله تعالى (وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (23) الكهف) ؟

سبب نزول الآية هو الذي يحدد. سُئل رسول الله صلى الله عليه و سلم

عن ثلاثة أسئلة من قبل الكفار منها عن أهل
الكهف فقال الرسول سأجيبكم غداً

لأنه لم يكن لديه علم وجاء غد ولم يُجِب الرسول ولم ينزل عليه الوحي مدة
خمس

عشرة ليلة فحصل ارجاف لأن الوحي يتنزّل بحكمة الله تعالى ثم نزلت

الآية (وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا
23)

فهي مناسبة لأصل سبب النزول وهذا ينسحب لأنه أحياناً سبب النزول لا يتقيّد بشيء. مثلاً في مسألة

(وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ

غَفُورٌ
رَحِيمٌ 33 النور)

ماذا إذا لم يردن تعففاً ؟ الحادثة التي حصلت أن عبد الله بن
أبيّ أراد إكراههن وهن يردن

التحصين فذكر المسألة كما هي واقعة ثم تأتي
أمور أخرى تبيّن المسألة.



غداً في الآية موضع السؤال لا تعني بالضرورة الغد أي اليوم الذي يلي وإنما قد تفيد المستقبل
وهي مناسبة
لما وقع وما
سيقع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو علي
مــــــــؤسس المنتـــــدى
مــــــــؤسس المنتـــــدى
avatar

الدولة :
الجنس : ذكر
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : صيانة الحاسوب
نوع المتصفح: : فايرفوكس
عدد المساهمات : 677
تاريخ التسجيل : 06/01/2012
الموقع : http://fraction00.ibda3.org

مُساهمةموضوع: رد: لمسات بيانية من سورة الكهف...   الإثنين أبريل 23, 2012 12:56 pm

اقف اجلالا واحتراما وتوقيرا لكلماتك الراقية

حروفك عندما تصافـح شرفـات البـوح ...

تتـسـاقـط ابــداعـا وشــهــدا..

وتتغنى السطور كشدو عصافير ..

دمت بصحة وسعاده


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fraction00.ibda3.org
الـســوفـي
مــــــــؤسس المنتـــــدى
مــــــــؤسس المنتـــــدى
avatar

الدولة :
الجنس : ذكر
نوع المتصفح: : فايرفوكس
عدد المساهمات : 1143
تاريخ التسجيل : 15/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: لمسات بيانية من سورة الكهف...   السبت يوليو 28, 2012 7:04 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمسات بيانية من سورة الكهف...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب سوف :: منتـــــدى الاســـــلام والــــديــــن :: الأســــلام والـــــديــــن-
انتقل الى: